کد مطلب:370062 چهارشنبه 16 فروردين 1396 آمار بازدید:748

باب السین
 

[صفحه 177]

باب السین‏


467 سعد بن عبد الله بن أبی خلف الأشعری القمی أبو القاسم،


شیخ هذه الطائفة و فقیهها و وجهها. كان سمع من حدیث العامة شیئا كثیرا، و سافر فی طلب الحدیث، لقی من وجوههم الحسن بن عرفة و محمد بن عبد الملك الدقیقی و أبا حاتم الرازی و عباس الترقفی و لقی مولانا أبا محمد علیه السلام. و رأیت بعض أصحابنا یضعفون لقائه لأبی محمد [علیه السلام‏] و یقولون هذه حكایة موضوعة علیه، و الله أعلم. و كان أبوه عبد الله بن أبی خلف قلیل الحدیث، روى عن الحكم بن مسكین، و روى عنه أحمد بن محمد بن عیسى. و صنف سعد كتبا كثیرة، وقع إلینا منها كتب الرحمة- كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتبه فیما رواه مما یوافق الشیعة خمسة كتب: كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الصیام، كتاب الحج- كتاب بصائر الدرجات، كتاب الضیاء فی الرد على المحمدیة و الجعفریة، كتاب فرق الشیعة، كتاب الرد على الغلاة، كتاب ناسخ القرآن و منسوخه و محكمه و متشابهه، كتاب فضل الدعاء و الذكر، كتاب جوامع الحج، كتاب مناقب رواة الحدیث، كتاب مثالب رواة الحدیث، كتاب المتعة، كتاب الرد على علی بن إبراهیم بن هاشم فی معنى هشام و یونس، كتاب قیام اللیل، كتاب الرد على المجبرة، كتاب فضل قم و الكوفة، كتاب فضل أبی طالب و


[صفحه 178]


عبد المطلب و أبی النبی صلى الله علیه و آله [و سلم‏]، كتاب فضل العرب، كتاب الإمامة، كتاب فضل النبی صلى الله علیه و آله [و سلم‏]، كتاب الدعاء، كتاب الاستطاعة، كتاب احتجاج الشیعة على زید بن ثابت فی الفرائض، كتاب النوادر، كتاب المنتخبات رواه عنه حمزة بن القاسم خاصة، كتاب المزار، و كتاب مثالب هشام و یونس، و كتاب مناقب الشیعة. أخبرنا محمد بن محمد و الحسین بن عبید الله و الحسین بن موسى قالوا: حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثنا أبی و أخی قالا: حدثنا سعد بكتبه كلها. قال الحسین بن عبید الله رحمه الله جئت بالمنتخبات إلى أبی القاسم بن قولویه رحمه الله أقرؤها علیه فقلت: حدثك سعد، فقال: لا، بل حدثنی أبی و أخی عنه و أنا لم أسمع من سعد إلا حدیثین. توفی سعد رحمه الله سنة إحدى و ثلاثمائة، و قیل: سنة تسع و تسعین و مائتین.


468 سعد بن طریف الحنظلی‏


مولاهم، الإسكاف، كوفی، یعرف و ینكر. روى عن الأصبغ بن نباتة، و روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله [علیهما السلام‏]، و كان قاضیا. له كتاب رسالة أبی جعفر [علیه السلام‏] إلیه أخبرنا عدة عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا علی بن الحسن بن فضال عن عمرو بن عثمان، عن أبی جمیلة، عن سعد.


469 سعد بن أبی خلف‏


یعرف بالزام مولى بنی زهرة بن كلاب كوفی، ثقة، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. و له كتاب یرویه عنه جماعة منهم ابن أبی عمیر أخبرنا ابن نوح عن الحسن بن‏


[صفحه 179]


حمزة، عن ابن بطة قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن ابن أبی عمیر، عنه به.


470 سعد بن سعد بن الأحوص‏


بن سعد بن مالك الأشعری القمی، ثقة، روى عن الرضا و أبی جعفر علیهما السلام. كتابه المبوب روایة عباد بن سلیمان أخبرناه علی بن أحمد بن محمد بن طاهر. قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید قال: حدثنا الحسن بن متیل عن عباد بن سلیمان عن سعد به. كتاب غیر المبوب روایة محمد بن خالد البرقی، أخبرنا الحسین و غیره عن ابن حمزة، عن ابن بطة، عن الصفار، عن أحمد بن محمد عن محمد بن خالد، عنه. مسائله للرضا علیه السلام، أخبرنا الحسین بن عبید الله عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدریس، عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن محمد بن خالد البرقی، عنه.


471 سعد خادم أبی دلف العجلی‏


مسائله للرضا علیه السلام، أخبرنا عدة من أصحابنا عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة عن أحمد بن محمد بن خالد، عن سعد، عن الرضا علیه السلام بها.


472 سعید بن أبی الجهم القابوسی اللخمی‏


أبو الحسین من ولد قابوس بن النعمان بن المنذر، كان سعید ثقة فی حدیثه، وجها بالكوفة، و آل أبی الجهم بیت كبیر بالكوفة روى عن أبان بن تغلب فأكثر عنه. و روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. له كتاب فی أنواع من الفقه و القضایا و السنن. أخبرناه أحمد بن محمد بن‏


[صفحه 180]


هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا المنذر بن محمد بن المنذر بن سعید بن أبی الجهم قال: حدثنا أبی قال: حدثنا عمی الحسین بن سعید قال: حدثنا أبی سعید.


473 سعید بن أحمد بن موسى أبو القاسم الغراد الكوفی.


كان ثقة صدوقا. له كتاب براهین الأئمة علیهم السلام، رواه عنه هارون بن موسى و محمد بن عبد الله قالا: حدثنا سعید.


474 سعید بن خیثم أبو معمر الهلالی،


ضعیف، هو و أخوه معمر رویا عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام و كانا من دعاة زید. أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد الزراری قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا یحیى بن زكریا قال: حدثنا أحمد بن رشید بن خیثم قال: حدثنا عمی سعید.


475 سعید بن سعد بن سلیمان‏


بن العباس بن شریك العبسی، له نسخة یرویها عن آبائه رواها الحسین بن الحصین بن سحیت العمی قال: حدثنا أحمد بن إبراهیم بن معلى قال: حدثنا محمد بن زكریا الغلابی قال: حدثنا العباس بن بكار عنه. و أخبرنا أحمد بن علی بن نوح قال: حدثنا عبد الجبار بن شیران عن محمد بن زكریا بن دینار الغلابی قال: حدثنا العباس بن بكار عنه.


476 سعید بن بیان أبو حنیفة سابق الحاج الهمدانی‏


ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام له‏


[صفحه 181]


كتاب یرویه عدة من أصحابنا. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا أحمد بن محمد بن زید و عبید الله بن أحمد بن نهیك و القاسم بن إسماعیل عن عبیس بن هشام الناشری عنه بكتابه. و أخبرنا محمد بن عثمان قال: حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثنا عبید الله بن أحمد بن نهیك عن عبیس بن هشام عنه.


477 سعید بن عبد الرحمن‏


و قیل ابن عبد الله- الأعرج السمان أبو عبد الله التیمی، مولاهم، كوفی، ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. ذكره ابن عقدة و ابن نوح. له كتاب یرویه عنه جماعة. أخبرناه عدة من أصحابنا عن أبی الحسن بن داود، عن محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیى، عن محمد بن الحسین، عن صفوان، عن سعید به.


478 سعید بن یسار الضبعی‏


مولى بنی ضبیعة بن عجل بن لجیم الحناط، كوفی، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، ثقة. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا، منهم محمد بن أبی حمزة أخبرنا محمد بن جعفر التمیمی قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن یوسف بن إبراهیم الوردانی قال: حدثنا محمد بن أبی حمزة عن سعید بن یسار بكتابه.


479 سعید بن غزوان الأسدی‏


مولاهم، كوفی، أخو فضیل. روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ثقة، و ابنه محمد بن سعید بن غزوان روى أیضا.


[صفحه 182]


له كتاب أخبرناه عدة من أصحابنا عن الحسن بن حمزة العلوی الطبری قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال: حدثنا أحمد بن محمد عن ابن أبی عمیر، عن سعید بن غزوان.


480 سعید بن مسلمة


كوفی، له كتاب، أخبرناه ابن نوح عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة قال: حدثنا محمد بن الحسن عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن ابن أبی عمیر، عن سعید به.


481 سعید بن جناح الأزدی‏


مولاهم، بغدادی، روى عن الرضا علیه السلام. له كتاب یرویه جماعة أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد الزراری قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد عن سعید.


482 سلیمان بن عبد الله الدیلمی‏


أبو محمد، قیل: إن أصله من بجیلة الكوفة و كان یتجر إلى خراسان و یكثر شراء (شرى) سبی الدیلم و یحملهم إلى الكوفة و غیرها فقیل: الدیلمی. غمز علیه، و قیل: كان غالیا كذابا. و كذلك ابنه محمد لا یعمل بما انفردا به من الروایة. له كتاب یوم و لیلة، یرویه عنه ابنه محمد بن سلیمان.


483 سلیمان بن جعفر بن إبراهیم‏


بن محمد بن علی بن عبد الله بن جعفر الطیار أبو محمد الطالبی‏


[صفحه 183]


الجعفری روى عن الرضا علیه السلام. و روى أبوه عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام و كانا ثقتین. له كتاب فضل الدعاء أخبرناه الحسین بن عبید الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدریس، عن عبد الله بن محمد بن عیسى عنه.


484 سلیمان بن خالد بن دهقان‏


بن نافلة، مولى عفیف بن معدیكرب- عم الأشعث بن قیس لأبیه و أخوه لأمه- أبو الربیع الأقطع. كان قارئا فقیها وجها، روى عن أبی عبد الله و أبی جعفر علیهما السلام، و خرج مع زید، و لم یخرج معه من أصحاب أبی جعفر علیه السلام غیره فقطعت یده، و كان الذی قطعها یوسف بن عمر بنفسه، و مات فی حیاة أبی عبد الله علیه السلام، فتوجع لفقده، و دعا لولده، و أوصى بهم أصحابه. و لسلیمان كتاب رواه عنه عبد الله بن مسكان. أخبرناه غیر واحد عن جعفر بن محمد، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار قال: حدثنا محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن أبی حفص الأعشى، عن عبد الله بن مسكان، عن سلیمان بن خالد. و أما طریقنا من جهة الكوفیین، أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا یحیى بن زكریا بن شیبان قال: حدثنا محمد بن سنان قال: حدثنی عبد الله بن مسكان عن سلیمان.


485 سلیمان بن سفیان أبو داود المسترق‏


المنشد مولى كندة ثم بنی عدی منهم، روى عن سفیان بن مصعب عن جعفر بن محمد [علیه السلام‏] و عن الربال (الرجال ظ) و عمر إلى سنة إحدى و ثلاثین و مائتین.


[صفحه 184]


قال أبو الفرج محمد بن موسى بن علی القزوینی رحمه الله: حدثنا إسماعیل بن علی الدعبلی قال: حدثنا أبی قال: رأیت أبا داود المسترق- و إنما سمی المسترق لأنه كان یسترق الناس بشعر السید- فی سنة خمس و عشرین و مائتین یحدث عن سفیان بن مصعب، عن جعفر بن محمد (علیهما) علیه السلام. و مات سلیمان سنة إحدى و ثلاثین و مائتین.


486 سلیمان بن صالح الجصاص‏


روى عن أبی عبد الله علیه السلام، كوفی، ثقة، له كتاب یرویه عنه الحسین بن هاشم. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید بن زیاد عن الحسن بن محمد بن سماعه قال: حدثنا الحسین بن هاشم عن سلیمان بن صالح بكتابه.


487 سلیمان بن سماعة الضبی الكوزی‏


من بنی الكوز، كوفی، حذاء، ثقة، روى عن عمه عاصم الكوزی، و عن غیر عمه من الرجال. له كتاب أخبرنی أبو عبد الله بن شاذان قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى عن أبیه قال: حدثنا سلمة بن الخطاب. عن سلیمان بن سماعة بكتابه.


488 سلیمان بن داود المنقری‏


أبو أیوب الشاذكونی بصری، لیس بالمتحقق بنا، غیر أنه روى عن جماعة أصحابنا من أصحاب جعفر بن محمد [علیه السلام‏]، و كان ثقة. له كتاب. أخبرناه عدة من أصحابنا عن محمد بن وهبان بن محمد قال: حدثنا أبو القاسم علی بن محمد بن كثیر بن حمویه العسكری الصوفی قال: حدثنا


[صفحه 185]


أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد الزعفرانی عن القاسم بن محمد عنه به.


489 سلیمان مولى طربال‏


روى عن جعفر بن محمد علیه السلام، ذكره ابن نوح. له نوادر عنه روى عنه عباد بن یعقوب الأسدی، قال ابن نوح: حدثنا محمد بن محمد قال: حدثنا علی بن العباس و محمد بن الحسین و محمد بن القاسم قالوا: حدثنا عباد بن یعقوب الأسدی عن سلیمان مولى طربال بنوادره.


490 سهل بن زیاد أبو سعید الآدمی الرازی‏


كان ضعیفا فی الحدیث، غیر معتمد فیه. و كان أحمد بن محمد بن عیسى یشهد علیه بالغلو و الكذب و أخرجه من قم إلى الری و كان یسكنها، و قد كاتب أبا محمد العسكری علیه السلام على ید محمد بن عبد الحمید العطار للنصف من شهر ربیع الآخر سنة خمس و خمسین و مائتین. ذكر ذلك أحمد بن علی بن نوح و أحمد بن الحسین رحمهما الله. له كتاب التوحید، رواه أبو الحسن العباس بن أحمد بن الفضل بن محمد الهاشمی الصالحی عن أبیه عن أبی سعید الآدمی. و له كتاب النوادر، أخبرناه محمد بن محمد قال: حدثنا جعفر بن محمد، عن محمد بن یعقوب قال: حدثنا علی بن محمد، عن سهل بن زیاد، و رواه عنه جماعة.


491 سهل بن الهرمزان‏


قمی، ثقة، قلیل الحدیث له كتاب نوادر. أخبرنا محمد بن محمد و غیره، عن الحسن بن حمزة قال: حدثنا ابن بطة، عن الحسن بن علی الزیتونی، عنه.


[صفحه 186]


492 سهل بن زاذویه أبو محمد القمی،


ثقة، جید الحدیث، نقی الروایة، معتمد علیه، ذكر ذلك ابن نوح. له كتاب فضل الموالی، و كتاب الرد على مبغضی آل محمد، أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا علی بن محمد بن علی القلانسی قال: حدثنا حمزة بن القاسم قال: حدثنا محمد بن سهل عن أبیه.


493 سهل بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن سهل الدیباجی‏


أبو محمد، لا بأس به، كان یخفی أمره كثیرا، ثم ظاهر بالدین فی آخر عمره له كتاب إیمان أبی طالب رضی الله عنه. أخبرنی به عدة من أصحابنا و أحمد بن عبد الواحد.


494 سهل بن الیسع بن عبد الله بن سعد الأشعری‏


قمی ثقة، روى عن موسى و الرضا علیهما السلام. أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن یحیى العطار قال: حدثنا الحمیری قال: حدثنا أحمد بن بن محمد بن عیسى قال: حدثنا محمد بن سهل عن أبیه بكتابه.


495 سندی بن عیسى الهمدانی‏


كوفی، ثقة. له كتاب یرویه عباد بن یعقوب أخبرنا أحمد بن علی و غیره، عن محمد بن علی بن تمام قال: حدثنا محمد بن القاسم قال: حدثنا عباد قال: حدثنا سندی بكتابه.


[صفحه 187]


496 سندی بن الربیع البغدادی‏


روى عن أبی الحسن موسى علیه السلام. له كتاب یرویه صفوان بن یحیى و غیره. أخبرنا أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا الحمیری قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار و علی بن إسماعیل عن صفوان عن السندی بكتابه.


497 سندی بن محمد


و اسمه أبان، یكنى أبا بشر صلیب من جهینة، و یقال: من بجیلة، و هو الأشهر. و هو ابن أخت صفوان بن یحیى. كان ثقة، وجها فی أصحابنا الكوفیین له كتاب نوادر رواه عنه محمد بن علی بن محبوب أخبرنا محمد بن محمد عن الحسن بن حمزة، عن محمد بن جعفر بن بطة، عن محمد بن علی بن محبوب عنه، و رواه عنه جماعة غیر محمد.


498 سلمة بن الخطاب أبو الفضل البراوستانی الأزدورقانی‏


قریة من سواد الری كان ضعیفا فی حدیثه له عدة كتب، منها: كتاب ثواب الأعمال، كتاب نوادر، كتاب السهو، كتاب القبلة، كتاب الحیض، كتاب ثواب الحج، كتاب مولد الحسین بن علی علیهما (علیه) السلام و مقتله، كتاب عقاب الأعمال، كتاب المواقیت، كتاب الحج، كتاب تفسیر یاسین، كتاب افتتاح الصلاة، كتاب الجواهر، كتاب نوادر الصلاة، كتاب وفاة النبی صلى الله علیه و آله أخبرنا محمد بن علی بن شاذان قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى العطار قال: حدثنا أبی و أحمد بن إدریس و سعد و الحمیری عن سلمة، و أخبرنا الحسین بن عبید الله، عن أحمد بن جعفر بن سفیان،


[صفحه 188]


عن أحمد بن إدریس، عن سلمة بسائر كتبه.


499 سلمة بن محمد


أخو منصور، كوفی، روى عن أبی الحسن علیه السلام. له كتاب أخبرنا ابن شاذان قال: حدثنا علی بن حاتم قال: حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت قال: حدثنا محمد بن بكر عن سلمة بكتابه.


500 سالم بن أبی حفصة


مولى بنی عجل، كوفی روى عن علی بن الحسین و أبی جعفر و أبی عبد الله علیهم السلام یكنى أبا الحسین و أبا یونس، و اسم أبی حفصة زیاد. مات سنة سبع و ثلاثین و مائة فی حیاة أبی عبد الله علیه السلام. له كتاب، أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا یعقوب بن یزید، عن سالم بن أبی حفصة بكتابه.


501 سالم بن مكرم بن عبد الله‏


أبو خدیجة و یقال: أبو سلمة الكناسی. یقال صاحب الغنم مولى بنی أسد الجمال. یقال: كنیته كانت أبا خدیجة و أن أبا عبد الله علیه السلام كناه أبا سلمة، ثقة ثقة، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. له كتاب یرویه عنه عدة من أصحابنا. أخبرنا علی بن أحمد بن طاهر أبو الحسین القمی قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید قال: حدثنا الحسین بن محمد بن عامر، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علی الوشاء، عن أبی خدیجة بكتابه.


[صفحه 189]


502 سلام بن أبی عمرة الخراسانی‏


ثقة، روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام، سكن الكوفة. له كتاب یرویه عنه عبد الله بن جبلة. أخبرنی عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا القاسم بن محمد بن الحسین بن خازم قال: حدثنا عبد الله بن جبلة قال: حدثنا سلام.


503 سلام بن عبد الله الهاشمی‏


له كتاب صغیر، رواه أبو سمینة، أخبرنا علی بن أحمد بن طاهر أبو الحسین القمی قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید قال: حدثنا محمد بن أبی القاسم، عن أبی سمینة محمد بن علی الصیرفی، عن سلام بكتابه.


504 سیف بن عمیرة النخعی‏


عربی، كوفی، [ثقة]، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. له كتاب یرویه جماعات من أصحابنا. أخبرنی الحسین بن عبید الله عن أبی غالب الزراری عن جده و خال أبیه محمد بن جعفر، عن محمد بن خالد الطیالسی، عن سیف بكتابه.


505 سیف بن سلیمان التمار


أبو الحسن كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ثقة، و ابنه الحسن‏


[صفحه 190]


بن سیف روى عنه الحسن بن علی بن فضال. له كتاب. أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن یوسف بن إبراهیم قال: حدثنا محمد بن أبی حمزة عن سیف التمار بكتابه.


506 سفیان بن عیینة بن أبی عمران الهلالی‏


كان جده أبو عمران عاملا من عمال خالد القسری. له نسخة عن جعفر بن محمد علیه (علیهما) السلام أخبرنا أحمد بن علی قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا الحمیری، و أخبرنا أحمد بن علی بن العباس عن أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا الحمیری قال: حدثنا محمد بن أبی عبد الرحمن عنه.


507 سفیان بن صالح‏


ذكره ابن بطة فی فهرسته قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى، عن ابن أبی عمیر، عن سفیان بكتابه.


508 سالم الحناط أبو الفضل،


كوفی، مولى، ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. ذكره أبو العباس، روى عنه عاصم بن حمید و إسحاق بن عمار. له كتاب یرویه صفوان. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا حمدان بن أحمد القلانسی قال: حدثنا أیوب بن نوح قال: حدثنا صفوان عن سالم بكتابه.


509 سالم بن أبی سلمة الكندی السجستانی‏


حدیثه لیس بالنقی، و إن كنا لا نعرف منه إلا خیرا.


[صفحه 191]


له كتاب، أخبرنی عدة من أصحابنا عن جعفر بن محمد قال: حدثنی أبی و أخی قالا: حدثنا محمد بن یحیى عن علی بن محمد بن علی بن سعد الأشعری قال: حدثنا محمد بن سالم بن أبی سلمة، عن أبیه بكتابه.


510 سوید بن مسلم القلا


مولى شهاب بن عبد ربه بن أبی میمونة مولى بنی نصر بن قعین من بنی أسد. و یقال: سوید مولى محمد بن مسلم. روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ثقة، ذكره أبو العباس فی الرجال. له كتاب، أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن إدریس قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار قال: حدثنا محمد بن إسماعیل بن بزیع عن علی بن النعمان، عن سوید بكتابه.


511 سوید مولى محمد بن مسلم‏


له كتاب. أخبرنا محمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا یحیى بن زكریا بن شیبان، عن محمد بن سنان و علی بن النعمان، عن سوید بكتابه.


512 سعید بن جناح‏


أصله، كوفی، نشأ ببغداد و مات بها، مولى الأزد، و یقال مولى جهینة. و أخوه أبو عامر. روى عن أبی الحسن و الرضا علیهما السلام، و كانا ثقتین. له كتاب صفة الجنة و النار، و كتاب قبض روح المؤمن و الكافر. أخبرنا أبو عبد الله القزوینی ابن شاذان قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا أبی قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى عنه، سعید یروی هذین الكتابین عن‏


[صفحه 192]


عوف بن عبد الله، عن أبی عبد الله علیه السلام. و عوف بن عبد الله مجهول.


513 سهیل بن زیاد أبو یحیى الواسطی،


لقی أبا محمد العسكری علیه السلام. أمه بنت محمد بن النعمان أبو جعفر الأحول مؤمن الطاق شیخنا المتكلم رحمه الله. و قال بعض أصحابنا: لم یكن سهیل بكل الثبت فی الحدیث. له كتاب نوادر. أخبرنا به محمد بن علی بن شاذان عن أحمد بن محمد بن یحیى، عن عبد الله بن جعفر، عن محمد بن هارون، عن سهیل.


514 سلامة بن محمد بن إسماعیل بن عبد الله بن موسى بن أبی الأكرم أبو الحسن الأرزنی‏


خال أبی الحسن بن داود شیخ من أصحابنا، ثقة، جلیل، روى عن ابن الولید و علی بن الحسین بن بابویه و ابن بطة و ابن همام و نظرائهم. و كان أحمد بن داود تزوج أخته و أخذه إلى قم، فولدت له أبا الحسن محمد بن أحمد، و رحل به معه إلى بغداد بعد موت أبیه و أقام بها مدة، ثم خرج سنة ثلاث و ثلاثین إلى الشام و عاد إلى بغداد و مات بها و دفن بمقابر قریش. له كتب، منها كتاب الغیبة و كشف الحیرة، كتاب المقنع فی الفقه، كتاب الحج عملا، و مات سلامة سنة تسع و ثلاثین و ثلاثمائة أخبرنا محمد بن محمد و الحسین بن عبید الله و أحمد بن علی قالوا: حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن داود عن سلامة بكتبه.


515 سعدان بن مسلم‏


و اسمه عبد الرحمن بن مسلم أبو الحسن العامری، مولى أبی العلاء كرز بن حفید


[صفحه 193]


العامری، من عامر ربیعة، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، و عمر عمرا طویلا. و قد اختلف فی عشیرته فقال أستاذنا عثمان بن حاتم بن المنتاب التغلبی: قال محمد بن عبدة: سعدان بن مسلم الزهری من بنی زهرة بن كلاب، عربی، أعقب، و الله أعلم. له كتاب یرویه جماعة أخبرنا ابن شاذان قال: حدثنا علی بن حاتم قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا خالی علی بن محمد قال: حدثنا محمد بن عیسى بن عبید عن سعدان.


516 سلیم الفراء


كوفی، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، ثقة، ذكره أصحابنا فی الرجال. له كتاب یرویه جماعة منهم محمد بن أبی عمیر. أخبرنی أحمد بن علی بن العباس قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفوانی قال: حدثنا علی بن إبراهیم بن هاشم قال: حدثنا محمد بن أبی عمیر عنه.


517 سماعة بن مهران بن عبد الرحمن الحضرمی،


مولى عبد بن وائل بن حجر الحضرمی، یكنى أبا ناشرة- و قیل أبا محمد كان یتجر فی القز و یخرج به إلى حران و نزل الكوفة فی كندة، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، و مات بالمدینة، ثقة ثقة، و له بالكوفة مسجد بحضرموت، و هو مسجد زرعة بن محمد الحضرمی بعده. و ذكر أحمد بن الحسین رحمه الله: أنه وجد فی بعض الكتب أنه مات سنة خمس و أربعین و مائة فی حیاة أبی عبد الله [علیه السلام‏] و ذلك أن‏


أبا عبد الله علیه السلام قال له‏: إن رجعت لم ترجع إلینا


، فأقام عنده، فمات فی تلك السنة، و


[صفحه 194]


كان عمره نحوا من ستین سنة. و لیس أعلم كیف هذه الحكایة، لأن سماعه روى عن أبی الحسن [علیه السلام‏]، و هذه الحكایة تتضمن أنه مات فی حیاة أبی عبد الله [علیه السلام‏] و الله أعلم. له كتاب یرویه عنه جماعة كثیرة أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا جعفر بن عبد الله المحمدی قال: حدثنا عثمان بن عیسى عنه بكتابه.


518 سری بن عبد الله بن یعقوب السلمی‏


كوفی، ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام ذكره أصحابنا فی الرجال، روى عنه حسن بن حسین العرنی و محمد بن یزید الحزامی و غیرهما. أخبرنا بكتابه أحمد بن علی قال: حدثنا محمد بن علی بن تمام قال: حدثنا محمد بن القاسم بن زكریا قال: حدثنا عباد بن یعقوب عن السری.


519 سیابة بن ناجیة المدنی‏


ذكر ذلك سعد بن عبد الله، و قال: له كتاب.